الدليل الشامل حول استخدام باي بال PayPal بالدول العربية

تشير الإحصائيات الى أن عدد مستخدمي موقع باي بال PayPal تجاوز سقف ال 300 مليون شخص, كما تشير الإحصائيات الى أن عدد الأشخاص الذين يستعملون باي بال في تعاملاتهم المالية في تطور مهول بعد الشيء مقارنة مع السنوات الفائتة .

الدليل-الشامل-حول-بايبال

طبعا الشيء الذي جعل باي بال يحصل على ثقة الملايين من المستخدمين حول العالم هو توفيره الأمان والسرعة و السهولة في التعامل مع الموقع, كما أنه يدعم تقريبا كل دول العالم. ما يجعله يعتبر مصدر قوي ; فيمكنك الولوج الى أموالك أينما ذهبت .
في هذه المقالة أردت أن أوضح فيها بكل تفصيل, صغيرة أو كبيرة حول موقع الباي بال  PayPal .

أبرز الأسئلة التي يتم طرحها كثيرا تتعلق بموقع باي بال :

  • ما هو باي بال ؟
  • ماهي أهمية باي بال ؟
  • كيف تستخدم موقع باي بال ؟
  • كيف أحصل على حساب باي بال ؟
  • طريقة تفعيل باي بال PayPal ؟
  • هل يمكن إستلام أموال على باي بال غير مفعل ؟
  • هل يمكنني سحب أرباحي بواسطة باي بال غير مفعل ؟
  • هل موقع خمسات للخدمات المصغرة يقبل سحب الأموال الى باي بال غير مفعل ؟
إلى ما لا نهاية من الأسئلة الشائعة حول موقع باي بال... وهذه المقالة كدليل شامل يجيب على أبرز الأسئلة المتعلقة ب PayPal .

ما هو باي بال PayPal ؟

باي بال ( بالإنجليزية  PayPal ) يعتبر موقع تجاري على الويب يسمح لمستخدميه بتحويل أموالهم عبر الأنترنت, وإرسال الأموال إلى أي مستخدم اخر بكل سهولة . شركة باي بال تأسست على يد ماكس ليفتش و لوك نوزيك وبيتر ثيل سنة 1998 . ما بين 2002 و 2014 إنضمت باي بال الى موقع ايباي Ebay وفي أواخر عام 2014 إنفصلت عن Ebay كلياٌ وأعلنت Paypal إستقلالها بعلامة تجارية خاصة بها .

  • الدول العربية التي يمكنها  أن تستقبل وترسل أموال منها عن طريق باي بال : الإمارات العربية, قطر, الكويت, السعودية, البحرين, الأردن, الجزائر, المغرب, مصر, سلطنة عمان .
  • الدول العربية التي يمكنك إرسال الأموال فقط منها ( ولا يمكنك إستقبال الأموال فيها ) هي : جزر القمر, جيبوتي, موريتانيا, الصومال, اليمن .
recieve-money

  • الدول العربية التي تم حظرها من إستخدام باي بال حاليا : العراق, لبنان, ليبيا, السودان, سوريا, فلسطين .


أهمية باي بال لكل شخص يشتغل في مجال العمل على الأنترنت 


كل شخص يمتلك عمل على الأنترنت يصادف مشكل حقيقي يتجلى في عدم استطاعته سحب أرباحه على الأنترنت , فالعديد من المواقع لا تقبل سحب الأرباح إلا من خلال موقع باي بال مثل موقع خمسات, فهو لا يقبل السحب إلا بواسطة موقع باي بال مقارنة مع غيرها من المواقع التي توفر وسائل الدفع بإستعمال الشيكات مثل شركة جوجل أدسنس .

إستنادا على هذا, فالعديد من العاملين في مجال العمل الحر يواجهون صعوبات في سحب ارباحهم في الدول العربية التي لا يدعمها الباي بال مما نتج عنه ترك مجال العمل عبر الأنترنت للبعض منهم. 

إستعمال باي بال في كل الدول


طبعا لا تدعم كل الدول إرسال الأموال واستقبالها من خلال Paypal لذلك يمكن تقسيم الدول إلى أربعة أنواع كما ذكرنها في فقرة اعلى المقالة .
ملاحظة : يمكنك الإطلاع على خصائص ال Paypal المتاحة في دولتك بإختيار دولتك من القائمة كما توضح الصورة .

خصائص-باي-بال-بدولتك

كيف أحصل على حساب باي بال ؟

طريقة التسجيل والحصول على حساب جديد في موقع باي بال أبسط مما تتخيله, وبصراحة لا يحتاج الى شرح مفصل, لكن هنالك البعض ممن لا يعلمون طريقة التسجيل على باي بال لذلك يمكنه إتباع الخطوات التالية من أجل الحصول على حساب باي بال خاص به :

1- أنقر هنا للتوجه الى الصفحة الرسمية لموقع باي بال وبعدها تنقر على Sign up 
2- داخل صفحة Sign up سيظهر علم دولتك في الأسفل بالضبط في اليمين أنقر عليه, ستفتح معك نافذة فيها كل الدول التي يدعمها Paypal , إختر دولتك من خلال هذه الصفحة, كما ستجد بجانب علم دولتك اللغات المتوفرة إختر اللغة العربية كي يكون بإستطاعتك إكمال التسجيل باللغة العربية , طبعا ان لم تكن تتقن اللغة الإنجليزية من الأحسن ان تختار لغتك .

sign-up-paypal

3- ثم تختار نوع الحساب الذي أنت بصدد إنشاءه, ويوفر لك باي بال نوعان من الحسابات ان كنت من الدول العربية: (A) حساب شخصي Personal Account , والنوع الثاني (B) حساب شخصي Business Account وهو حساب خاص بالشركات .

4- فور إختيارك نوع الحساب تنقر على متابعة لتكمل نموذج التسجيل , سيتطلب إدخال بياناتك الشخصية مثل الإسم الكامل والعنوان وتاريخ الإزدياد والبريد الإلكتروني. فقط قم بمتابعة النموذج مرحلة بمرحلة .

sign-up-paypal-2

5- فور إنتهائك من تعبئة النموذج السابق وتنقر على متابعة, سيظهر معك نموذج اخر ويجب عليك تعبئته ببيناتك الحقيقية بشكل كامل . بعد أن تكمل إدخال بياناتك تضغط على موافقة وإنشاء حساب كما هو موضح :

sign-up-paypal-3

6- فور إنتهائك من النموذج السابق سوف يرسل لك Paypal رسالة إلكترونية على بريدك الإلكتروني الذي استخدمته في التسجيل , تقوم بالضغط على  Activate داخل تلك الرسالة .

activate

7- تتوجه مرة أخرى الى باي بال , وسيطلب منك إختيار سؤالين أمنيين لإستخدامها وقت الحاجة ( لا قدر الله فقدت الولوج الى حسابك أو نسيت كلمة السر ) , وبطبيعة الحال يجب أن تختار بعناية الأسئلة والأجوبة حبذ أن تكون خاصة بك لكي تتذكرها فموقع باي بال في بعض الأحيان يطلب منك إدخال جواب السؤالين من أجل تسجيل الدخوال الى الحساب خصوصا إن قمت بالدخول من متصفح أخر غير متصفحك .

security-question

طريقة تفعيل حسابات باي بال Paypal 


لتقوم بتفعيل حسابك على موقع باي بال يجب عليك القيام مشيئين مهمين : (A) تأكيد عنوان بريدك الإلكتروني (B) إضافة بطاقة ائتمانية .
تأكيد عنوان بريدك الإلكتروني يتم من خلال ولوجك الى حسابك على Paypal ثم تنقر على Confirm Email Address , وستتوصل برسالة على بريدك الإلكتروني تدخل اليها وتضغط على رابط التفعيل الموجود داخل ارسالة .

Confirm-Email-address

إضافة بطاقة ائتمانية, بعد أن تقوم بتفعيل وتأكيد بريدك الإلكتروني تأتي المرحلة الأخيرة لتفعيل حسابك باي بال بشكل كامل وذلك من خلال إضافة أو ربط بطاقة ائتمانية بحسابك على باي بال , قم بالنقر على Link a card وإملء النموذج الذي سيظهر لك ببيانات بطاقتك البنكية وتنقر على حفظ .

link-a-card

بعد إنتهائك من ملء النموذج وحفظ البطاقة الجديدة على حسابك , سيقوم موقع باي بال بإقتطاع مبلغ ما بين 1 الى 3 دولار من رصيد بطاقتك البنكية لذلك يجب أن يكون في بطاقتك 5 دولار على الأقل. وبعدها مباشرة يجب عليك الإتصال بخدمة الزبناء للمؤسسة البنكية التي أنشأت عندهم تلك البطاقة, بغرض معرفة رقم العملية المالية التي تمت وليكن في علمك أن ذلك الرقم يتكون من 4 أرقام , بعد أن تحصل على ذلك الرقم , ترجع مباشرة الى لوحة تحكم حسابك على باي بال وتنقر على My Account أعلى الموقع وتختار Profile وبعدها تختار البطاقة الخاصة بك وتدخل دلك الرقم المكون من 4 ارقام في المكان المخصص له .

link-a-card

بهذا تكون قد أتممت بشكل تام تفعيل حسابك على الباي بال وسيظهر الأن ملفك الشخصي مكتمل بنسبة 100% , كما ستشاهد في الصورة .

activite-paypal-2


فقرة سؤال وجواب بخصوص باي بال Paypal


1- هل يمكنني إستلام أموال على باي بال غير مفعل ؟

نعم يمكنك إستلام أموال على باي بال غير مفعل, لكن لا تستطيع الشراء بواستطها أو سحبها .

2- هل خمسات يقبل سحب الأموال ب Paypal غير مفعل ؟

في بعض الدول العربية يمكنك أن تسحب أرباحك من موقع خمسات الى حساب باي بال غير مفعل , وبعض الدول لا يمكنك .

3- ما هو حساب الأعمال والحساب الشخصي ؟ 

حساب الأعمال أو المعروف أيضا ب Business Account هو حساب خاص بالشركات ويمكن لأكثر من شخص التحكم في الحساب وإدارته بشكل كامل, مما يجعله مختلف تماما عن الحساب الشخصي, المعروف أيضا ب Personal Account , الذي أعتبره الأفضل للفرد, يمكنك من خلاله إستقبال وإرسال الأموال, موازاتا بقوانين باي بال حسب كل دولة .

4- هل يمكنني إستخدام Paypal في حالة Unverified ؟

نعم, يمكنك إستخدامه, لكن سيقوم موقع بايبال بفرض قيود عليك .

5- كم هي عمولة باي بال خلال كل عملية إستقبال أو إرسال الأموال ؟

تختلف من بلد لأخر , وأنصحك بزيارة صفحة Fees الموجودة بالصفحة الرئيسية لموقع Paypal . الصورة التالية تبين عمولة باي بال بالنسبة لدولة المغرب .

paypal-fees

6- ما هو أفضل بنك مغربي لتفعيل باي بال ؟

إذا كنت تقيم في الدولة المغربية فأنصحك بفتح حساب لدى بنك BMCE وتطلب منهم بطاقة E-pay , ستتوصل ببطاقتين خلال اسبوع الأولى Azur والثانية E-pay التي يمكنك إستعمالها في تفعيل حسابك على الباي بال والشروع في إستقبال وإرسال الأموال على موقع  Paypal بكل سهولة وأمان .


الى هنا انتهي من المقالة التي سبق لأحد متابعي مدونة إحترف الويب أرادني أن أكتب على بايبال , واليوم ها أنا اوفي بوعدي له كأحد زواري الأوفياء لذلك أنا البي طلب زواري , ولأي إستفسار لا تتردد في طرحه في التعاليق وسأكون جد مسرور لمساعدتك .

0تعليقات