كيف تمتلك موقع ناجح على الانترنت ؟

كيف تمتلك موقع ناجح على الانترنت ؟

كيف تمتلك موقع ناجح على الانترنت ؟

الكثير ممن يريد أن يمتلك موقع خاص به يشارك فيه خبراته ومهاراته مع الزوار بدون أي قيود , ولكن القلة القليلة من من يصبر ويعمل ليصل الى النتائج التي يريدها وتجعل موقعه يصل الى القمة مما يخوله للتفوق على منافسيه.

نعلم أن الأنترنت كشبكة تحتوي على الملايين من المواقع بمختلف اللغات و المجالات و رغم ذلك فعدد المواقع الناجحة قليل جداً مقرانةً مع عدد مواقع شبكة الأنترنت . مما يجعلك تطرح سؤال في ذهنك , ماهي الطرق و العوامل لانشاء موقع ناجح على الأنترنت ؟ .

1 حجز الدومين :

الخطوة الأولى لتمتلك موقع هي حجز نطاق واستضافة لموقعك , لا أنصحك باستخدام النطاقات والاستضافات المجانية لأن وقتها قد ولى وكذلك لن يحصل موقعك على أي صداقة مع محركات البحث لذى عليك بشراء ذومين من شركات تضمن لموقعك التألق والتميز التام على منافسيه في نفس المجال, وتعتبر شركة جودادي احد احسن الشركات في هذا المجال .
انصحك لتقم باختيار اسم نطاق ممتاز ب :
-اختر اسم له علاقة بمحتوى موقعك ويستهدف كلمة معينة
-اختره سهل التذكر ليحفضه الزائر بكل سهولة
-من الاحسن الابتعاد عن استعمال الرموز والارقام
-تجنب النسخ وانتهاك حقوق ملكية الاخرين
-ومن الأحسن لك حجز دومين موقعك لأكثر من سنة


 نعلم ان شركات الاستضافة كثيرة لذا يجب عليك اختيار افضل وارخص عرض بمميزات جيدة وكذلك الاهتمام بالمواصفات الخاصة بالاستضافة التي تريد حجزها من حيث المساحة ولوحة تحكم الاستضافة الى غير ذلك, هكذا سوف تتمكن من امتلاك مساحة خاصة لموقعك على شبكة الانترنت.

 2 منصة موقعك

يجب عليك  اختيار منصة لموقعك من بين المنصات المختلفة كالبلوجر و الووردبريس وغيرها ... فنجد كل منصة له ميزتها الخاصة مثلا الووردبريس يتميز بتحكمك الكامل في التعديل على موقعك من حيث  القالب بدون الحاجة الى ان تكون لديك خبرة في هذا المجال وبسهولة تامة , لذلك العديد من المواقع تستعمل الووردبريس . بالنسبة لمنصة البلوجر فهي تتميز عن غيرها من المنصات في الحماية فالبلوجر هي الاكثر أماناً وكل ما يجب عليك هو شراء دومين وربطه بالبلوجر.
للمزيد من الشرح حول البلوجر انصحك بتصفح قسم البلوجر 


3 اضافة موقعك الى محركات البحث العالمية :

تعتبر محركات البحث الصديق الوفي للزوار في جميع بقع العالم بمختلف اللغات لدا تعتبر المصدر الوحيد للحصول على زوار لمدونتك أو موقعك كيفما كان المجال الذي يختص فيه , اذن يجب عليك اضافة موقعك الى هذه المحركات , اشهرها جوجل فبعد ان تقوم باضافة موقعك الى جوجل فسوف تسمح لعناكب البحث بأرشفة محتوى موقعك والظهور في نتائج البحث.
تابع معي كيف تقوم باضافة موقعك الى خدمة ادوات مشرفي المواقع المقدمة من جوجل والتي تسمح لك بمتابعة احصائيات موقعك. اذن كل ما عليك هو تسجيل الدخول الى ادوات مشرفي المواقع عن طريق حسابك على ج-مايل من خلال الرابط التالي وبعدها قم بالضغط على الاشتراك في ادوات مشرفي المواقع , اتبع الخطوات كما هو موضح في الصور .


سوف تتحول الى صفحة كما في الصورة اسفله , قم بكتابة رابط موقعك في المكان المخصص له (1) وتأكد من كتابته بشكل صحيح كمثال :
http ://www.mahobach.com
بعد كتابة الموقع اضغط على اضافة الموقع (2)


بعد ان تقم بالانتهاء من اضافة موقعك تأتي مرحلة التحقق منه عن طريق بعض الخطوات التي تختلف من منصة الى اخرى .


بعد الانتهاء من عملية التحقق من ملكية موقعك اذهب مباشرة الى لوحة التحكم الخاصة بموقعك من اجل القيام بارسال خرائط موقعك الى جوجل ليقم بدوره بأرشفة كل محتوى موقعك من مقالات ومواضيع كما في الصورة اسفله .


قم باضافة ما هو موضح باللون الاحمر الى الصندوق وبعدها اضغط على ارسال ملف سيت ماب
http://www. mahobach. com/ atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=500
بعدها سيتم ارسال الخريطة لتتم عملية ارشفة كل محتوى موقعك وفهرسة جميع مواضيعه كما هو موضح في الصورة


بعد اتمامك لهذه الخطوة ستاتي خطوة أخرى 

4 توافق موقعك مع محركات البحث :

تعتبر جوجل , ياهو و بينج وغيرها من محركات البحث الرئيسية التي تحصل على الملايين من الزوار المستهدفين لدا تجد بعض المواضيع تاتي في المراكز الاولى للبحث في هذه المحركات وذلك ناتج عن السماح لأصحاب هذه المواقع لعناكب محركات البحث بفهرسة محتوى الموضوع مما يؤدي بها الى الظهور في مقدمة البحث .

5 اختر مجال تحبه :


يجب عليك اختيار مجال تتقنه جيداً وتمتلك فيه مهارات جيدة للكتابة كل هذا من أجل استهداف جمهور معين ما يطلق عليه النيتش بالانجليزية لذلك حبذ لو ان محتوى موقعك يختص في مجال معين لتستهدف فئة معينة من الزوار مثلا موقعك متخصص في مجال التصميم فمواضيع موقعك لن تخرج عن التصميم من أجل الحصول على زوار مستهدف , وتجنب الكتابة في كل المجالات مما يؤدي بموقعك الى عدم لظهور في محركات البحث .

6 تفاعل مع زوار موقعك :




التفاعل مع زوار موقعك من خلال الرد على استفساراتهم وتعليقاتهم لمختلف المشاكل المطروحة من طرف الزائر فهذا يجعلك تكسب زوار دائمين لموقعك فكلما اتقنت مواضيعك كلما ازداد جمهورك يهتم بمحتوى موقعك وايضا التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعية الاخرى هكذا ستلمس نتائج جيدة على محركات البحث والتفوق على منافسيك في نفس المجال .

7 محتوى مدونتك أو موقعك :

ليكن في علمك صديقي الزائر أن المحتوى هو اساس نجاح موقعك فمثلا المواقع الناجحة تجد محتوى مواضعيها مميز وكيفية تقديمه للزائر بطريقة احترافية وبلغة مفهومة خالية من الاخطاء ومزود بمعلومات مفيدة للزائر كل هذا ما يساهم في تسلق نتائج محركات البحث .
ويفضل ان يكون المحتوى حصري خاص بك غير منقول من مواقع اخرى وكذلك الابتعاد عن حشو الكلمات من أجل ضمان ظهور موقعك في محركات البحث وجعل الزوار يثقون بموقعك .

8 تجاوب موقعك مع الهواتف الذكية :


اصبحت الهواتف الذكية في هذه الاواخر مصدراً مميزاً للزوار فما يزيد عن 70 في المئة يومياً من الزوار تأتي من الهواتف الذكية لذلك قامت جوجل باطلاق تحديث يجبرك على توافق موقعك مع جميع شاشات الهواتف الذكية ما يوفر لك الحصول على ملايين الزوار المستهدفين لموقعك .



9 نشر محتوى موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي :

أصبح العالم بأكمله يستخدم بشكل كبير مواقع التواصل الاجتماعي كيفما كان الهدف من التواصل سواء الترويج لمنتوج أو شرحك للبرامج الى غيرها لذى فان مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دور كبير في استهداف زوار لمن يمتلك موقع, وكل ما عليك هو زيادة معجبيك في صفحاتك على هذه المواقع والشروع في نشر محتوى موقعك .وقد سبق ان شاركتكم طريقة زيادة عدد متابعيك على تويتر 2016 .


الخطوة الاخرة : الصبر

"الصبر مفتاح الفرج" اذا تمعنا في هذه القولة سنعرف مدى قوة الصبر اذن وجب عليك صديقي القاريء ان تصبر في هذا المجال وكما نعلم ايضاً أن النصر يأتي بعد الهزيمة اذاً كلما زاد صبرك و اتقانك لعملك فسوف تجد موقعك شيئاً فشيئاً يسير الى المقدمة وتبدأ في جلب زوار لموقعك .


اذن كن متيقناً انك اذا عملت على هذه الخطوات بأكملها فسوف تلاحظ الفرق وتلامس الهدف الذي تريده وتسير في الطريق الصحيح نحو الاحتراف , لا تنسى ايضاً تصفح نصائح لامتلاك موقع ناجح على شبكةالانترنت .
اذا اعجبتك تدوينة اليوم لا تنسى مشاركتها مع اصدقائك و تتبعي على صفحاتي على مواقع التواصل الاجتماعية ليصلك كل جديدي ان شاء الله .

0تعليقات